من ذهب صبره ذهبت طاعته

من ذهب صبره ذهبت طاعته

بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الجمعة لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله

ألقى سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته:

من ذهب صبره ذهبت طاعته

الصبر في البلاء

في المنهج التربوي الإسلامي، يريد الله للإنسان المسلم أمام ما حمّله من مسؤوليات في الحياة، سواء في أوضاعه الخاصة أو العامة، أو في مواجهة التحديات الكبرى، أو في الدعوة التي يحملها من أجل أن يبلّغها للناس، أو في أوضاع الحرب والسلم، يريد له أن يتماسك ويثبت ويبقى قوياً في موقفه، بحيث لا يهتز ولا يتزلزل ولا يتراجع ولا يسقط أمام الآلام، والمشاكل، بل يبقى قويا ثابتاً في مواجهة كل ما يثقل جسده وموقفه وكل ما يتحدى موقعه. وهذا ما تحمله كلمة الصبر من معاني ودلالات؛ فعندما يُبتلى الإنسان في جسده، بما يتعرّض له من أمراض وآلام، أو فيما يواجهه من فقدان لحبيب هنا أو هناك، أو عندما يُصاب في مواقعه الاقتصادية، فيتعرّض للخسارة ولا يحصل على الربح، أو عندما يجوع ويعطش، فإن عليه أن يتماسك ويصبر.

الصوم تجسيدٌ للصّبر

وقد فُسّر قوله تعالى:{واستعينوا بالصبر والصلاة} [البقرة:45]، بأن الصبر هو الصوم، لأن الصوم في مضمونه الإرادي هو حركة صبر، إذ إنّ الإنسان عندما يصوم عن عاداته التي أخضع لها حياته كل يوم، أو عندما يجوع أو يعطش أو يشتهي الشهوة الحلال ويكون كل شيء بين يديه، ومع ذلك يمنع نفسه من كل هذه الأمور أثناء الصوم بحركة إرادية حرة، فإنه بذلك يجسِّد معنى الصبر.

وقد أكد الإسلام أهمية الصبر ونهى عن الجزع. والجزع هو أن يستعظم الإنسان البلاء ويُخيّل إليه أنه لا يُحتمل، بينما خلق الله الإنسان وأعدّه على أساس أن يتحمل الأثقال الكبيرة في حياته. والصبر يمثّل حال قوة، لأنه يساعد الإنسان على أن يضغط على شهواته ومشاعره وأحاسيسه ومشاكله وخسارته وآلامه، فالصبر ليس موقف ضعف، ولكنه موقف قوة، لأن الإنسان في صبره يصبح هو سيد نفسه وسيد مشاعره وأحاسيسه وآلامه، فلا تسقطه مشاعره وأحاسيسه الحزينة وآلامه القاسية، بل تقوّيه.

ونحن نقرأ قول علي(ع)، عندما كان يلي دفن رسول الله(ص):"لولا أنك أمرت بالصبر، ونهيت عن الجزع، لأنفدنا عليك ماء الشؤون". بعض الناس، ومنهم بعض العلماء، يقولون باستحباب الجزع على الحسين(ع)، وهم يبررون بذلك كل ما يفعله الناس من ضرب الرؤوس بالسيف، أو الظهور بالسلاسل، أو ما أشبه ذلك مما استحدثه الناس من أمور تدلّ على التخلّف. ونحن نحزن على الحسين(ع) حزناً عميقاً، ولكننا نتوازن في حزننا، ونتعلّم من الحسن والحسين(ع) كيف صبرا على اغتيال أبيهما، ونتعلّم من زينب(ع) كيف صبرت على استشهاد أخيها الحسين(ع).

وفي آيات الله الكريمة الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن الصبر، فنحن نقرأ عن أصحاب الأنبياء(ع) الذين دخلوا في معارك ضد الكفر والشرك من أجل الرسالة، قوله تعالى: {وكأيّن من نبي قاتل معه ربيّون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحبّ الصابرين} [آل عمران:146].

جزاء الصبر

ويحدثنا الله تعالى عن الأوضاع الصعبة التي تمر على الإنسان، كالمجاعات، أو الخوف الذي يحدث في حالات الاهتزاز الأمني والخطر، وفي حالات الجدب الزراعي أيضاً، وما إلى ذلك، فيقول تعالى: {ولنبلونّكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرين* الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ـ فما هو ثواب الصابرين؟ ـأولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون} [البقرة:155-157].

أما بالنسبة إلى الإنسان الذي يواجه المشاكل، سواء في حياته العائلية أو الزوجية أو العملية، فنقرأ قوله تعالى: {ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليّ حميم ـ أي حاول أن تحل المشكلة على نحو تحوّل فيه عدوك إلى صديق، لا أن تحوّل أصدقاءك إلى أعداء، وهذه تحتاج إلى جهد وقوة إرادة ـ وما يلقّاها إلا الذين صبروا وما يلقّاها إلا ذو حظ عظيم} [فصّلت:34-35].

وورد عن الإمام عليّ(ع):"الصبر في الأمور بمنـزلة الرأس من الجسد، فإذا فارق الرأس الجسد فسد الجسد، وإذا فارق الصبر الأمور فسدت الأمور". وفي الصبر يقول الإمام الصادق(ع): "الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا ذهب الرأس ذهب الجسد، وكذلك إذا ذهب الصبر ذهب الإيمان"، لأنّ الإنسان إذا ذهب صبره ذهبت طاعته وحلّت مكانها المعصية.

الصبر رأس الإيمان

وورد عن الإمام الكاظم(ع) في وصيته لهشام بن الحكم:"يا هشام، اصبر على طاعة الله، واصبر على معاصي الله ـ أي إذا أجهدتك الطاعة فاصبر عليها ولا تتركها، وإلا فإنه ستحل مكانها المعصية ـفإنما الدنيا ساعة ـ هو مقدار إحساس الإنسان بالدنيا ـ فما مضى منها فليس تجد له سروراً ولا حزناً، وما لم يأتِ منها فليس تعرفه، فاصبر على تلك الساعة التي أنت فيها فكأنك قد اغتبطت". ويقول الإمام عليّ(ع): "الصبر أن يحتمل الرجل ما ينوبه ويكظم ما يغضبه"، وورد عنه(ع):"الصبر صبران؛ صبر عند المصيبة حسنٌ جميل، وأحسن من ذلك الصبر عند ما حرّم الله عزّ وجلّ عليك، والذكر ذكران؛ ذكر الله عزّ وجلّ عند المصيبة، وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حرّم الله عليك فيكون حاجزاً".

التواصي بالصبر

ويقول أحد أصحاب الإمام الصادق(ع) وهو أبو بصير: "سمعت أبا عبد الله(ع) يقول: "إن الحر حرّ على جميع أحواله، إن نابته نائبة صبر لها، وإن تداكّت عليه المصائب لم تكسره، وإن أُسِر وقُهر واستبدل باليسر عسراً، كما كان يوسف الصدّيق الأمين (صلوات الله عليه)، لم يضرر حريته أن استُعبد وقُهر وأُسر، ولم تضرره ظلمة الجب ووحشته وما ناله أن منّ الله عليه، فجعل الجبار العاتي له عبداً بعد إذ كان له مالكاً، فأرسله ورحم به أمةً، وكذلك الصبر يعقب خيراً، فاصبروا، ووطّنوا أنفسكم على الصبر تؤجروا".وقال الإمام الباقر(ع): "لما حضرت أبي علي بن الحسن الوفاة، ضمّني إلى صدره وقال: يا بني، أوصيك بما أوصاني به أبي الحسين(ع) حين حضرته الوفاة، وبما ذكر أن أباه أوصاه به: يا بني، اصبر على الحق وإن كان مراً".

وقد أكد الله تعالى في كتابه الكريم أن نتواصى بالصبر أمام التحديات الكبرى، ولأننا نعيش في مرحلة من المراحل الصعبة القاسية التي يفرضها الكافرون والمشركون والمستكبرون والتكفيريون، والتي لم يمرّ على المسلمين أصعب منها من خلال التحديات التي يريدون لنا أن نسقط أمامها ونهتز لنتراجع عن حقنا وقضايانا، فإنّ علينا أن نصبر ونصبر ونصبر، وقد جاء في قوله تعالى: {إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب} [الزمر:10].

الخطبة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

   عباد الله، اتقوا الله، فماذا هناك؟

الانتفاضة الفلسطينية تبطل شعارات السلطة

في غمرة التداعيات العالمية والتطورات المتسارعة في المنطقة، تبرز إلى الواجهة تصريحات رئيس وزراء العدو الإسرائيلي الداعية إلى انسحاب إسرائيل من الجولان ومن بعض الأحياء التي يقطنها العرب في القدس المحتلة، وأنه يتعيّن على إسرائيل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، وأنه أخطأ عندما كان يعتقد في السنوات الأخيرة أنّه يمكن لإسرائيل فرض سيطرتها على كل أنحاء القدس، وأنه لا يمكن تحقيق السلام مع سوريا من دون الانسحاب من هضبة الجولان.

إننا في الوقت الذي نعتبر أن هذه التصريحات تُظهر حجم المأزق الإسرائيلي، وتمثل رداً على من يزعم أن الانتفاضة لم تحقق إنجازات تذكر، إلا أنّنا نرى أنّه لا قيمة عملية لهذه التصريحات، لأنها لا تمثل أية استراتيجية إسرائيلية في حلّ المشكلة الفلسطينية، خصوصاً أن "أولمرت" لم يتحدث عن الانسحاب الكامل إلى ما وراء خطوط الرابع من حزيران، وإزالة المستوطنات والجدار العنصري، مما لا يمكن للفلسطينيين في مواقع السلطة أن يقبلوه، لأنهم لا يستطيعون إقناع الشعب بذلك، هذا إضافةً إلى أن الوسط الصهيوني يعارض مثل هذه الطروحات.

ومن جهة أخرى، فإننا نتصور أن هذه التصريحات تسلّط الضوء على صلابة الشعب الفلسطيني ومقاومته وانتفاضته، في خط المواجهة والإصرار على تحقيق أهدافه الشرعية، بما يؤدي بالعدوّ إلى اليأس من أية حال استقرار لوجوده في فلسطين، ما يفرض على الجميع في فلسطين الاستمرار في الصمود الحركي المقاوم الفاعل، والبحث عن أساس الوحدة السياسية من خلال وحدة الموقف، لأن الخلاف المستحكم بين السلطة والمقاومة سوف يُضعف الموقف السياسي والجهادي في خط التحرير.

ويبقى حديث السلطة الفلسطينية عن الثوابت الفلسطينية مجرد شعار لا واقعية له، لأنه يؤدي إلى إشغال الواقع الفلسطيني السياسي بالخلافات، بعيداً عن مسألة الدفاع عن الثوابت الأساسية، ولاسيما أن المجتمع اليهودي لا يزال يؤكد أهدافه الاستراتيجية الساعية إلى منع الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه الشرعية، وخصوصاً مع الخداع الأمريكي المتواصل للشعب الفلسطيني في قضية السلام، والحديث عن الدولتين مما لم توضع له أية آلية واقعية حقيقية، حتى في مشروع خريطة الطريق من خلال اللجنة الرباعية التي لا تملك أية فاعلية، بفعل الضغط الأمريكي والرفض الصهيوني، مع المزيد من الاسترخاء العربي في مسألة الضغط الفعلي على كيان العدوّ والإدارة الأمريكية، لأنهم يتحركون في خطوطها المتنوعة في إطار اللعبة السياسية الخاضعة لما يسمّى "محور الاعتدال العربي" الذي فرضته أمريكا لتعميق الصداقة مع إسرائيل، بالمستوى الذي يتحوّل فيه الموقف العربي إلى التنسيق مع الدولة اليهودية في إضاعة القضية الفلسطينية في متاهات التنازلات، وصولاً إلى فرض حلّ ضعيف ومشوّه لا يحقق للشعب الفلسطيني أدنى الطموحات، إضافةً إلى توفير مناخات سياسية وأمنية تهديدية ضد إيران، امتثالاً لإسرائيل التي ربما تفكر في التحرك عسكرياً لقصف بعض المواقع النووية في إيران بالتنسيق مع أمريكا، مما قد يدمّر الأمن العربي إذا دخل في مفاعيل الحرب، لأنّ هؤلاء لا يملكون القدرة على رفض ما تريده أمريكا الإسرائيلية وإسرائيل الأمريكية، من إضعاف للعالم العربي اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، كما حدث في تعاونهما مع الدول الغربية في الحرب العراقية ـ الإيرانية وفي حرب الكويت، ما أدى إلى تدمير الاقتصاد الإيراني والعربي، وإيجاد الظروف الاستراتيجية لتأسيس القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج بحجة الدفاع عنه أمام عدوان الطاغية في العراق، وأمام الخطر الإيراني المزعوم.

الإدارة الأمريكية: كارثة اقتصادية تضرب الأسواق العالمية

أما في المشهد الأمريكي، فإنّ الكارثة الاقتصادية التي حلّت بالاقتصاد الأمريكي، ومنعت رئيس الإدارة الأمريكية من تحقيق مشروعه الإنقاذي، من خلال الصفعة القوية بإسقاط خطته البالغة 700 مليار دولار من خلال مجلس النواب، على رغم مناشدته لهم ووصفه المشروع بأنه ضروري من أجل "الحيلولة دون انتشار أزمة نظامنا المالي في اقتصادنا"، كما قال، ما اضطره إلى إدخال تعديلات عليه تمهيداً لإعادة عرضه... إنّ ذلك يشير إلى الفساد الاقتصادي الذي تختزنه المصارف الأمريكية والشركات الأمريكية الاحتكارية، ممّا يترك تأثيره في الاقتصاد العالمي على مستوى تهاوي الأسهم حتى في الأسواق الأوروبية والذي امتدّ إلى الأسواق العربية. هذا إضافةً إلى تفاقم الأزمة الائتمانية، ما أحدث خسارةً ماليةً على مستوى كارثي، ولاسيما في أوساط العالم العربي الذي يضع أكثر أرصدته في المصارف الأمريكية كاستثمارات متحركة يلعب بها اللاعبون في حالات التخطيط للهبوط في حركة الأسهم، وفي لعبة الاستثمارات لحساب التخطيط اليهودي المسيطر على أكثر المواقع الاقتصادية في أمريكا، الأمر الذي لا بد للعرب من أن يدرسوه لإيجاد السبل التي تحفظ لهم استقرارهم الاقتصادي وثرواتهم المالية.

إن هناك أكثر من وسيلة لإيجاد نوعٍ من الاستراتيجية الثابتة لبناء اقتصاد عربي قوي يستطيع أن يفعل الكثير في اقتصاد العالم بدلاً من أن يكون منفعلاً به. ومن اللافت أن بعض المسؤولين العرب يبادرون إلى التبرع بتقديم عشرات المليارات لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي، بدلاً من حلّ المشاكل المعقّدة في الواقع الاقتصادي الكارثي لشعوب العالم العربي، وذلك بدءاً بتصنيع الموارد العربية، والتخطيط لسياسة الإنتاج بدلاً من سياسة الاستهلاك التي تأكل ثرواتنا في حركة أسواق العولمة، وتستغل حاجاتنا لصنع المزيد من الأزمات المالية في العالم العربي.

لبنان: اهتزازات أمنية محلية ودولية

أما لبنان، فقد عاش الاهتزاز الأمني من جديد في الاعتداء على الحافلة التي تقل عناصر من الجيش اللبناني، في ظروف خفيّة معقّدة وخلفيات غامضة تختلف التحليلات والتفسيرات بشأنها، بين رابط لها بالعبث بالمصالحات السياسية، ورابط لها بالمنظمات المتطرفة أو بمسألة مخيم نهر البارد، ما يدل على أن هناك خشيةً من امتداد هذا الاهتزاز إلى مناطق أخرى، والاستمرار في الاعتداء على الجيش الذي يمثل قوة الردع للاختلال الأمني في البلد..

ومن الطريف أن أمريكا التي تشدد على دعم مؤسسات الدولة وأجهزتها الأمنية، وتنادي بضرورة إخضاع الأسلحة في لبنان لسيطرة الجيش، لم تقم بأي مبادرة لتسليح الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى بالسلاح المتطوّر الذي يستطيع من خلاله أن يواجه قوى العدوان الداخلي والخارجي، لأنّ إسرائيل لا توافق على ذلك، كما صرّح بذلك مسؤول أمريكي قائلاً: "إننا لا يمكن أن نقدّم للجيش اللبناني أي سلاح متطوّر، لأنّ إسرائيل حليفتنا"، وهذا ما نلاحظه في الدول الأوروبية الأخرى التي لا تسمح بتطوير القدرات العسكرية اللبنانية كأية دولة قادرة على الدفاع عن نفسها ضد العدوان، ولعل مكمن الخلل في لبنان، أن الشعب أصبح مسلحاً بالسلاح الفردي، وأن الأحزاب والمنظمات تملك السلاح الثقيل، وأن سوق الأسلحة يلاقي رواجاً دائماً في مستوياته السياسية والتجارية، ولاسيما أن أكثر من محور عربي أو دولي يتعامل بهذه الطريقة، الأمر الذي يجعل الجميع يخشون من أن تتحرك الاهتزازات الأمنية من منطقة إلى أخرى، وخصوصاً في ظل التعقيدات السياسية والانتخابية القادمة، وتداخل الحسابات الإقليمية والدولية والعربية على الساحة اللبنانية.

وفي هذا الجو، نلاحظ أن المنطقة العربية تهتز بفعل الأوضاع الأمنية التفجيرية، كما حدث في سوريا والعراق والصومال، ولا بد لنا من مراقبة هذه الأوضاع بدقة ووعي، لأن النار عندما تندلع في أي موقع في المنطقة، فإن شراراتها ستصل إلى لبنان الذي تشتعل فيه النيران بفعل الخلافات العربية والاختراقات الأمنية المتعددة.

لذلك، علينا أن نتحرك في خطوط المسؤولية الواعية بالعيون المفتوحة، والعقل المنفتح على الآفاق الواسعة، والخطوات المتحركة نحو الوحدة الوطنية والسلام الأهلي والتعايش في خط المواطنة.

وأخيراً، لقد سمعنا كلاماً عاقلاً وحكيماً من مرجعيات وقيادات إسلامية على أبواب عيد الفطر السعيد، بعض هذا الكلام صدر عن مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الذي رفض فيه طريقة السجال الدائرة حالياً بين السنّة والشيعة، داعياً علماء المسلمين إلى الاحتكام إلى الكتاب والسنّة، والى أن يكون جهدهم متجهاً إلى إصلاح الأخطاء، لا إلى بيان الأخطاء من كل جانب، والبعض الآخر من هذا الكلام سمعناه من شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، الذي دعا إلى نبذ الخلافات السنية ـ الشيعية، مؤكِّداً أن ذلك هو الوسيلة الوحيدة لإضعاف أعداء الأمة الإسلامية، قائلاً: "إننا أمة إسلامية واحدة، سنيّة أو شيعية، كلنا ندين بدين واحد، ولا يوجد أي خلافات جوهرية بيننا، وأن قوة المسلمين هي في توحّدهم بجميع مذاهبهم، حتى تستعيد الأمة الإسلامية مكانتها المستحقة بين الأمم".

إننا نرحب بهذا الكلام المسؤول العاقل والحكيم، وندعو علماء المسلمين ومراجعهم إلى تحمّل مسؤولياتهم في توحيد الصفوف ورصّها، بالدعوة إلى كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة، ونبذ الخلافات، والاعتصام بحبل الله المتين، وخصوصاً في هذه المراحل الصعبة التي يتعرّض فيها الإسلام لأبشع حملات التشويه، ويتعرّض فيها المسلمون لكل ألوان الظلم والوحشية والإرهاب.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رض)
التاريخ: 4 شوال 1429 هـ  الموافق: 03/10/2008 م

بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الجمعة لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله

ألقى سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته:

من ذهب صبره ذهبت طاعته

الصبر في البلاء

في المنهج التربوي الإسلامي، يريد الله للإنسان المسلم أمام ما حمّله من مسؤوليات في الحياة، سواء في أوضاعه الخاصة أو العامة، أو في مواجهة التحديات الكبرى، أو في الدعوة التي يحملها من أجل أن يبلّغها للناس، أو في أوضاع الحرب والسلم، يريد له أن يتماسك ويثبت ويبقى قوياً في موقفه، بحيث لا يهتز ولا يتزلزل ولا يتراجع ولا يسقط أمام الآلام، والمشاكل، بل يبقى قويا ثابتاً في مواجهة كل ما يثقل جسده وموقفه وكل ما يتحدى موقعه. وهذا ما تحمله كلمة الصبر من معاني ودلالات؛ فعندما يُبتلى الإنسان في جسده، بما يتعرّض له من أمراض وآلام، أو فيما يواجهه من فقدان لحبيب هنا أو هناك، أو عندما يُصاب في مواقعه الاقتصادية، فيتعرّض للخسارة ولا يحصل على الربح، أو عندما يجوع ويعطش، فإن عليه أن يتماسك ويصبر.

الصوم تجسيدٌ للصّبر

وقد فُسّر قوله تعالى:{واستعينوا بالصبر والصلاة} [البقرة:45]، بأن الصبر هو الصوم، لأن الصوم في مضمونه الإرادي هو حركة صبر، إذ إنّ الإنسان عندما يصوم عن عاداته التي أخضع لها حياته كل يوم، أو عندما يجوع أو يعطش أو يشتهي الشهوة الحلال ويكون كل شيء بين يديه، ومع ذلك يمنع نفسه من كل هذه الأمور أثناء الصوم بحركة إرادية حرة، فإنه بذلك يجسِّد معنى الصبر.

وقد أكد الإسلام أهمية الصبر ونهى عن الجزع. والجزع هو أن يستعظم الإنسان البلاء ويُخيّل إليه أنه لا يُحتمل، بينما خلق الله الإنسان وأعدّه على أساس أن يتحمل الأثقال الكبيرة في حياته. والصبر يمثّل حال قوة، لأنه يساعد الإنسان على أن يضغط على شهواته ومشاعره وأحاسيسه ومشاكله وخسارته وآلامه، فالصبر ليس موقف ضعف، ولكنه موقف قوة، لأن الإنسان في صبره يصبح هو سيد نفسه وسيد مشاعره وأحاسيسه وآلامه، فلا تسقطه مشاعره وأحاسيسه الحزينة وآلامه القاسية، بل تقوّيه.

ونحن نقرأ قول علي(ع)، عندما كان يلي دفن رسول الله(ص):"لولا أنك أمرت بالصبر، ونهيت عن الجزع، لأنفدنا عليك ماء الشؤون". بعض الناس، ومنهم بعض العلماء، يقولون باستحباب الجزع على الحسين(ع)، وهم يبررون بذلك كل ما يفعله الناس من ضرب الرؤوس بالسيف، أو الظهور بالسلاسل، أو ما أشبه ذلك مما استحدثه الناس من أمور تدلّ على التخلّف. ونحن نحزن على الحسين(ع) حزناً عميقاً، ولكننا نتوازن في حزننا، ونتعلّم من الحسن والحسين(ع) كيف صبرا على اغتيال أبيهما، ونتعلّم من زينب(ع) كيف صبرت على استشهاد أخيها الحسين(ع).

وفي آيات الله الكريمة الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن الصبر، فنحن نقرأ عن أصحاب الأنبياء(ع) الذين دخلوا في معارك ضد الكفر والشرك من أجل الرسالة، قوله تعالى: {وكأيّن من نبي قاتل معه ربيّون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحبّ الصابرين} [آل عمران:146].

جزاء الصبر

ويحدثنا الله تعالى عن الأوضاع الصعبة التي تمر على الإنسان، كالمجاعات، أو الخوف الذي يحدث في حالات الاهتزاز الأمني والخطر، وفي حالات الجدب الزراعي أيضاً، وما إلى ذلك، فيقول تعالى: {ولنبلونّكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرين* الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ـ فما هو ثواب الصابرين؟ ـأولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون} [البقرة:155-157].

أما بالنسبة إلى الإنسان الذي يواجه المشاكل، سواء في حياته العائلية أو الزوجية أو العملية، فنقرأ قوله تعالى: {ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليّ حميم ـ أي حاول أن تحل المشكلة على نحو تحوّل فيه عدوك إلى صديق، لا أن تحوّل أصدقاءك إلى أعداء، وهذه تحتاج إلى جهد وقوة إرادة ـ وما يلقّاها إلا الذين صبروا وما يلقّاها إلا ذو حظ عظيم} [فصّلت:34-35].

وورد عن الإمام عليّ(ع):"الصبر في الأمور بمنـزلة الرأس من الجسد، فإذا فارق الرأس الجسد فسد الجسد، وإذا فارق الصبر الأمور فسدت الأمور". وفي الصبر يقول الإمام الصادق(ع): "الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا ذهب الرأس ذهب الجسد، وكذلك إذا ذهب الصبر ذهب الإيمان"، لأنّ الإنسان إذا ذهب صبره ذهبت طاعته وحلّت مكانها المعصية.

الصبر رأس الإيمان

وورد عن الإمام الكاظم(ع) في وصيته لهشام بن الحكم:"يا هشام، اصبر على طاعة الله، واصبر على معاصي الله ـ أي إذا أجهدتك الطاعة فاصبر عليها ولا تتركها، وإلا فإنه ستحل مكانها المعصية ـفإنما الدنيا ساعة ـ هو مقدار إحساس الإنسان بالدنيا ـ فما مضى منها فليس تجد له سروراً ولا حزناً، وما لم يأتِ منها فليس تعرفه، فاصبر على تلك الساعة التي أنت فيها فكأنك قد اغتبطت". ويقول الإمام عليّ(ع): "الصبر أن يحتمل الرجل ما ينوبه ويكظم ما يغضبه"، وورد عنه(ع):"الصبر صبران؛ صبر عند المصيبة حسنٌ جميل، وأحسن من ذلك الصبر عند ما حرّم الله عزّ وجلّ عليك، والذكر ذكران؛ ذكر الله عزّ وجلّ عند المصيبة، وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حرّم الله عليك فيكون حاجزاً".

التواصي بالصبر

ويقول أحد أصحاب الإمام الصادق(ع) وهو أبو بصير: "سمعت أبا عبد الله(ع) يقول: "إن الحر حرّ على جميع أحواله، إن نابته نائبة صبر لها، وإن تداكّت عليه المصائب لم تكسره، وإن أُسِر وقُهر واستبدل باليسر عسراً، كما كان يوسف الصدّيق الأمين (صلوات الله عليه)، لم يضرر حريته أن استُعبد وقُهر وأُسر، ولم تضرره ظلمة الجب ووحشته وما ناله أن منّ الله عليه، فجعل الجبار العاتي له عبداً بعد إذ كان له مالكاً، فأرسله ورحم به أمةً، وكذلك الصبر يعقب خيراً، فاصبروا، ووطّنوا أنفسكم على الصبر تؤجروا".وقال الإمام الباقر(ع): "لما حضرت أبي علي بن الحسن الوفاة، ضمّني إلى صدره وقال: يا بني، أوصيك بما أوصاني به أبي الحسين(ع) حين حضرته الوفاة، وبما ذكر أن أباه أوصاه به: يا بني، اصبر على الحق وإن كان مراً".

وقد أكد الله تعالى في كتابه الكريم أن نتواصى بالصبر أمام التحديات الكبرى، ولأننا نعيش في مرحلة من المراحل الصعبة القاسية التي يفرضها الكافرون والمشركون والمستكبرون والتكفيريون، والتي لم يمرّ على المسلمين أصعب منها من خلال التحديات التي يريدون لنا أن نسقط أمامها ونهتز لنتراجع عن حقنا وقضايانا، فإنّ علينا أن نصبر ونصبر ونصبر، وقد جاء في قوله تعالى: {إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب} [الزمر:10].

الخطبة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

   عباد الله، اتقوا الله، فماذا هناك؟

الانتفاضة الفلسطينية تبطل شعارات السلطة

في غمرة التداعيات العالمية والتطورات المتسارعة في المنطقة، تبرز إلى الواجهة تصريحات رئيس وزراء العدو الإسرائيلي الداعية إلى انسحاب إسرائيل من الجولان ومن بعض الأحياء التي يقطنها العرب في القدس المحتلة، وأنه يتعيّن على إسرائيل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، وأنه أخطأ عندما كان يعتقد في السنوات الأخيرة أنّه يمكن لإسرائيل فرض سيطرتها على كل أنحاء القدس، وأنه لا يمكن تحقيق السلام مع سوريا من دون الانسحاب من هضبة الجولان.

إننا في الوقت الذي نعتبر أن هذه التصريحات تُظهر حجم المأزق الإسرائيلي، وتمثل رداً على من يزعم أن الانتفاضة لم تحقق إنجازات تذكر، إلا أنّنا نرى أنّه لا قيمة عملية لهذه التصريحات، لأنها لا تمثل أية استراتيجية إسرائيلية في حلّ المشكلة الفلسطينية، خصوصاً أن "أولمرت" لم يتحدث عن الانسحاب الكامل إلى ما وراء خطوط الرابع من حزيران، وإزالة المستوطنات والجدار العنصري، مما لا يمكن للفلسطينيين في مواقع السلطة أن يقبلوه، لأنهم لا يستطيعون إقناع الشعب بذلك، هذا إضافةً إلى أن الوسط الصهيوني يعارض مثل هذه الطروحات.

ومن جهة أخرى، فإننا نتصور أن هذه التصريحات تسلّط الضوء على صلابة الشعب الفلسطيني ومقاومته وانتفاضته، في خط المواجهة والإصرار على تحقيق أهدافه الشرعية، بما يؤدي بالعدوّ إلى اليأس من أية حال استقرار لوجوده في فلسطين، ما يفرض على الجميع في فلسطين الاستمرار في الصمود الحركي المقاوم الفاعل، والبحث عن أساس الوحدة السياسية من خلال وحدة الموقف، لأن الخلاف المستحكم بين السلطة والمقاومة سوف يُضعف الموقف السياسي والجهادي في خط التحرير.

ويبقى حديث السلطة الفلسطينية عن الثوابت الفلسطينية مجرد شعار لا واقعية له، لأنه يؤدي إلى إشغال الواقع الفلسطيني السياسي بالخلافات، بعيداً عن مسألة الدفاع عن الثوابت الأساسية، ولاسيما أن المجتمع اليهودي لا يزال يؤكد أهدافه الاستراتيجية الساعية إلى منع الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه الشرعية، وخصوصاً مع الخداع الأمريكي المتواصل للشعب الفلسطيني في قضية السلام، والحديث عن الدولتين مما لم توضع له أية آلية واقعية حقيقية، حتى في مشروع خريطة الطريق من خلال اللجنة الرباعية التي لا تملك أية فاعلية، بفعل الضغط الأمريكي والرفض الصهيوني، مع المزيد من الاسترخاء العربي في مسألة الضغط الفعلي على كيان العدوّ والإدارة الأمريكية، لأنهم يتحركون في خطوطها المتنوعة في إطار اللعبة السياسية الخاضعة لما يسمّى "محور الاعتدال العربي" الذي فرضته أمريكا لتعميق الصداقة مع إسرائيل، بالمستوى الذي يتحوّل فيه الموقف العربي إلى التنسيق مع الدولة اليهودية في إضاعة القضية الفلسطينية في متاهات التنازلات، وصولاً إلى فرض حلّ ضعيف ومشوّه لا يحقق للشعب الفلسطيني أدنى الطموحات، إضافةً إلى توفير مناخات سياسية وأمنية تهديدية ضد إيران، امتثالاً لإسرائيل التي ربما تفكر في التحرك عسكرياً لقصف بعض المواقع النووية في إيران بالتنسيق مع أمريكا، مما قد يدمّر الأمن العربي إذا دخل في مفاعيل الحرب، لأنّ هؤلاء لا يملكون القدرة على رفض ما تريده أمريكا الإسرائيلية وإسرائيل الأمريكية، من إضعاف للعالم العربي اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، كما حدث في تعاونهما مع الدول الغربية في الحرب العراقية ـ الإيرانية وفي حرب الكويت، ما أدى إلى تدمير الاقتصاد الإيراني والعربي، وإيجاد الظروف الاستراتيجية لتأسيس القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج بحجة الدفاع عنه أمام عدوان الطاغية في العراق، وأمام الخطر الإيراني المزعوم.

الإدارة الأمريكية: كارثة اقتصادية تضرب الأسواق العالمية

أما في المشهد الأمريكي، فإنّ الكارثة الاقتصادية التي حلّت بالاقتصاد الأمريكي، ومنعت رئيس الإدارة الأمريكية من تحقيق مشروعه الإنقاذي، من خلال الصفعة القوية بإسقاط خطته البالغة 700 مليار دولار من خلال مجلس النواب، على رغم مناشدته لهم ووصفه المشروع بأنه ضروري من أجل "الحيلولة دون انتشار أزمة نظامنا المالي في اقتصادنا"، كما قال، ما اضطره إلى إدخال تعديلات عليه تمهيداً لإعادة عرضه... إنّ ذلك يشير إلى الفساد الاقتصادي الذي تختزنه المصارف الأمريكية والشركات الأمريكية الاحتكارية، ممّا يترك تأثيره في الاقتصاد العالمي على مستوى تهاوي الأسهم حتى في الأسواق الأوروبية والذي امتدّ إلى الأسواق العربية. هذا إضافةً إلى تفاقم الأزمة الائتمانية، ما أحدث خسارةً ماليةً على مستوى كارثي، ولاسيما في أوساط العالم العربي الذي يضع أكثر أرصدته في المصارف الأمريكية كاستثمارات متحركة يلعب بها اللاعبون في حالات التخطيط للهبوط في حركة الأسهم، وفي لعبة الاستثمارات لحساب التخطيط اليهودي المسيطر على أكثر المواقع الاقتصادية في أمريكا، الأمر الذي لا بد للعرب من أن يدرسوه لإيجاد السبل التي تحفظ لهم استقرارهم الاقتصادي وثرواتهم المالية.

إن هناك أكثر من وسيلة لإيجاد نوعٍ من الاستراتيجية الثابتة لبناء اقتصاد عربي قوي يستطيع أن يفعل الكثير في اقتصاد العالم بدلاً من أن يكون منفعلاً به. ومن اللافت أن بعض المسؤولين العرب يبادرون إلى التبرع بتقديم عشرات المليارات لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي، بدلاً من حلّ المشاكل المعقّدة في الواقع الاقتصادي الكارثي لشعوب العالم العربي، وذلك بدءاً بتصنيع الموارد العربية، والتخطيط لسياسة الإنتاج بدلاً من سياسة الاستهلاك التي تأكل ثرواتنا في حركة أسواق العولمة، وتستغل حاجاتنا لصنع المزيد من الأزمات المالية في العالم العربي.

لبنان: اهتزازات أمنية محلية ودولية

أما لبنان، فقد عاش الاهتزاز الأمني من جديد في الاعتداء على الحافلة التي تقل عناصر من الجيش اللبناني، في ظروف خفيّة معقّدة وخلفيات غامضة تختلف التحليلات والتفسيرات بشأنها، بين رابط لها بالعبث بالمصالحات السياسية، ورابط لها بالمنظمات المتطرفة أو بمسألة مخيم نهر البارد، ما يدل على أن هناك خشيةً من امتداد هذا الاهتزاز إلى مناطق أخرى، والاستمرار في الاعتداء على الجيش الذي يمثل قوة الردع للاختلال الأمني في البلد..

ومن الطريف أن أمريكا التي تشدد على دعم مؤسسات الدولة وأجهزتها الأمنية، وتنادي بضرورة إخضاع الأسلحة في لبنان لسيطرة الجيش، لم تقم بأي مبادرة لتسليح الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى بالسلاح المتطوّر الذي يستطيع من خلاله أن يواجه قوى العدوان الداخلي والخارجي، لأنّ إسرائيل لا توافق على ذلك، كما صرّح بذلك مسؤول أمريكي قائلاً: "إننا لا يمكن أن نقدّم للجيش اللبناني أي سلاح متطوّر، لأنّ إسرائيل حليفتنا"، وهذا ما نلاحظه في الدول الأوروبية الأخرى التي لا تسمح بتطوير القدرات العسكرية اللبنانية كأية دولة قادرة على الدفاع عن نفسها ضد العدوان، ولعل مكمن الخلل في لبنان، أن الشعب أصبح مسلحاً بالسلاح الفردي، وأن الأحزاب والمنظمات تملك السلاح الثقيل، وأن سوق الأسلحة يلاقي رواجاً دائماً في مستوياته السياسية والتجارية، ولاسيما أن أكثر من محور عربي أو دولي يتعامل بهذه الطريقة، الأمر الذي يجعل الجميع يخشون من أن تتحرك الاهتزازات الأمنية من منطقة إلى أخرى، وخصوصاً في ظل التعقيدات السياسية والانتخابية القادمة، وتداخل الحسابات الإقليمية والدولية والعربية على الساحة اللبنانية.

وفي هذا الجو، نلاحظ أن المنطقة العربية تهتز بفعل الأوضاع الأمنية التفجيرية، كما حدث في سوريا والعراق والصومال، ولا بد لنا من مراقبة هذه الأوضاع بدقة ووعي، لأن النار عندما تندلع في أي موقع في المنطقة، فإن شراراتها ستصل إلى لبنان الذي تشتعل فيه النيران بفعل الخلافات العربية والاختراقات الأمنية المتعددة.

لذلك، علينا أن نتحرك في خطوط المسؤولية الواعية بالعيون المفتوحة، والعقل المنفتح على الآفاق الواسعة، والخطوات المتحركة نحو الوحدة الوطنية والسلام الأهلي والتعايش في خط المواطنة.

وأخيراً، لقد سمعنا كلاماً عاقلاً وحكيماً من مرجعيات وقيادات إسلامية على أبواب عيد الفطر السعيد، بعض هذا الكلام صدر عن مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الذي رفض فيه طريقة السجال الدائرة حالياً بين السنّة والشيعة، داعياً علماء المسلمين إلى الاحتكام إلى الكتاب والسنّة، والى أن يكون جهدهم متجهاً إلى إصلاح الأخطاء، لا إلى بيان الأخطاء من كل جانب، والبعض الآخر من هذا الكلام سمعناه من شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، الذي دعا إلى نبذ الخلافات السنية ـ الشيعية، مؤكِّداً أن ذلك هو الوسيلة الوحيدة لإضعاف أعداء الأمة الإسلامية، قائلاً: "إننا أمة إسلامية واحدة، سنيّة أو شيعية، كلنا ندين بدين واحد، ولا يوجد أي خلافات جوهرية بيننا، وأن قوة المسلمين هي في توحّدهم بجميع مذاهبهم، حتى تستعيد الأمة الإسلامية مكانتها المستحقة بين الأمم".

إننا نرحب بهذا الكلام المسؤول العاقل والحكيم، وندعو علماء المسلمين ومراجعهم إلى تحمّل مسؤولياتهم في توحيد الصفوف ورصّها، بالدعوة إلى كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة، ونبذ الخلافات، والاعتصام بحبل الله المتين، وخصوصاً في هذه المراحل الصعبة التي يتعرّض فيها الإسلام لأبشع حملات التشويه، ويتعرّض فيها المسلمون لكل ألوان الظلم والوحشية والإرهاب.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رض)
التاريخ: 4 شوال 1429 هـ  الموافق: 03/10/2008 م

اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير