التزامٌ بأخلاق الإسلام وسلوكياته

التزامٌ بأخلاق الإسلام وسلوكياته

المنظومة الأخلاقية الإسلامية:
التزامٌ بأخلاق الإسلام وسلوكياته


ألقى سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته:

الإسلام التزامٌ بالأخلاق

في الإسلام، هناك تخطيط للقاعدة الأخلاقية التي أراد الله تعالى للإنسان المسلم أن يأخذ بها، وذلك بالالتزام بأصول الإسلام في المسألة السلوكية، وفي المنظومة الأخلاقية؛ في علاقته بنفسه وبعائلته وبالناس كلّهم، فلا يقتصر في إسلامه على الجانب الفكري أو العبادي دون أن يركِّز ذلك على الخط الأخلاقي، ولهذا ورد: {وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} (العنكبوت:45)، إذ اعتبر أنّ الهدف من الصلاة في حياة المصلّي، هو أن يكون إنساناً لا يخضع في سلوكه للفحشاء ولا للمنكر، بل أن يكون التزامه التزاماً لما أراد الله تعالى له في خط الاعتدال والمعروف.

وقد رأينا كيف أن الله تعالى أراد للإنسان في مسألة الصيام أن يأخذ بأسباب التقوى، فقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183). والتقوى، كما تحدث عنها القرآن الكريم، أن تكون كاظماً للغيظ، عافياً عن الناس، محسناً لهم، وأن تتحرك في حياتك على أساس أن تأخذ بالعرف وتعرض عن الجاهلين، وأن تدرأ السيئة بالحسنة، وأن تقول التي هي أحسن، وتدفع بالتي هي أحسن، وتجادل بالتي هي أحسن. أمّا الحج، فقد ورد في الحديث: "ما يعبأ الله بمن يؤمّ هذا البيت إذا لم تكن فيه خصالٌ ثلاث: خُلق يخالق به من صحبه، أو حلم يملك به غضبه، أو ورع يحجزه عن معاصي الله".

من أخلاقيات الكفر

وفي مقابل أخلاقية الإسلام، هناك أخلاقية الكفر، فقد لا يكون الإنسان كافراً، ولكن قد يلتزم بسلوكه أخلاقية الكفر، كما ورد في قوله تعالى: {أرأيت الذي يكذّب بالدين* فذلك الذي يدعّ اليتيم ـ الذي يتحرك مع اليتيم بالعنف ـ ولا يحضّ على طعام المسكين}، بحيث تتمثّل أخلاق الكفر هذه في المسلم الذي يأخذ بها، وإن كان ملتزماً في عباداته بالإسلام.

ومن الأحاديث التي وردت في هذا المجال، عن الإمام الصادق(ع) عن الرسول(ص)، أن رجلاً من خثعم ـ وهي قبيلة ـ سأل رسول الله(ص): أخبرني، أي الأعمال أبغض إلى الله؟ قال(ص): الشرك بالله، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): قطيعة الرحم، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): الأمر بالمنكر ـ كالناس الذين يأمرون بناتهم أو زوجاتهم بعدم الحجاب، أو يربّون أولادهم على معصية الله ـ والنهي عن المعروف".وعن أبي جعفر الباقر(ع) قال: "خطب رسول الله(ص) الناس فقال: ألا أخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال(ص): الذي يمنع رفده ـ الذي لا يقدّم العطاء لمن يحتاج إليه من الناس ـ ويضرب عبده ـ وكلمة العبد كانت تطلق على المماليك الذين يملكهم الناس، وهي غير موجودة هذه الأيام، ويمكن أن نستبدلها بكلمة (عمّاله) الذين يسيطر عليهم من خلال حاجتهم إليه والعمل عنده ـ ويتزوّد وحده ـ يأكل وحده ولا يأكل الناس الآخرون معه ـ فظنّوا أن الله لم يخلق خلقاً هو شر من هذا. ثم قال(ص): ألا أخبركم بمن هو شرّ من ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال(ص): الذي لا يُرجى خيره، ولا يؤمَن شرّه ـ الذي يعيش مع الناس من دون أن يقدّم أيّ خير، والذي يخاف الناس منه ومن شروره، لأنه بحسب طبيعته يتحرك على أساس الشر للناس ـ فظنوا أن الله لم يخلق خلقاً هو شرّ من هذا. ثم قال(ص): ألا أخبركم بمن هو شر من ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال(ص): المتفحّش اللعّان ـ والفحش هو الكلام البذيء الخارج عن الحدّ ـ الذين إذا ذُكر عنده المؤمنون لعنهم، وإذا ذكروه لعنوه"، لأنهم يرونه إنساناً لا يحترم الناس ويسيء إليهم.

وعن الإمام الصادق(ع) قال: "قال رسول الله(ص): ثلاث من كنّ فيه كان منافقاً وإن صام وصلّى وزعم أنه مسلم: من إذا ائتمن خان، وإذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، إن الله عزّ وجلّ قال في كتابه: {إن الله لا يحبّ الخائنين} (الأنفال:58)، وقال: {لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين} (النور:7)، وفي قوله: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً} (مريم:54).

وتتحرك المنظومة الأخلاقية لتقول للإنسان المسلم: إذا كنت مسلماً، فعليك أن تأخذ بأخلاق الإسلام، أن تكون الإنسان الذي إذا عاش مع الناس، كانت حياته خيراً وعطاءً وحركةً في سبيل الخير كله، لأنّك إذا انحرفت عن هذا الخط، فإنّك بذلك تأخذ بأخلاق الكفر. وعلى الإنسان أن يكون مسلماً في عقيدته وعبادته، وفي كل أخلاقياته، وفي كل التزامه بأوامر ربه ونواهيه، لأن الإسلام لا يتجزأ، بل يشمل ذلك كله في كل ما جاء به الرسل والرسول(ص)، ومن الطبيعي أن يكون المسلم الإنسانَ العادل مع الناس كافة، لأن الإنسان الظالم هو إنسان منحرف عن الإسلام في ظلمه لنفسه ولربه وللناس كافةً.

 

الخطبة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

عباد الله... {اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}، {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فالّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبيّن الله لكم آياته لعلكم تهتدون} (آل عمران:103).

إننا نواجه في هذه المرحلة أعداء الله والرسول والإسلام، الذين يحاولون أن يثيروا الفتنة بين المسلمين، ليكفّر بعضهم بعضاً، وليلعن بعضهم بعضاً، ولا نزال نعيش كل هذه التحديات التي يوجهها الكفر كله والاستكبار كله من أجل العبث بمصائر الإسلام والمسلمين واحتلال أوطانهم وتفريق صفوفهم، لذلك لا بد لنا من أن ندرس الواقع كله لنتفادى النتائج السلبية، فماذا هناك؟

أمريكا: الإيحاء بحماية العروبة والإسلام!

لا يزال الرئيس بوش يطلق التجربة الفاشلة تلو التجربة، مهدداً دول المنطقة الثماني بأنّ بلدانهم سوف تواجه المزيد من الأخطار الأمنية إذا لم يساهموا في إنجاح الاستراتيجية الأمريكية في العراق، امتداداً إلى إيران وسوريا، وانتهاءً بحركات المقاومة في لبنان وفلسطين، محذِّراً من الفشل الأمريكي في الخطة الموضوعة التي يحركها المحافظون الجدد الذين يقودهم نائب الرئيس تشيني، الذي كان ـ حسب المعلومات ـ يسعى في بعض زياراته العربية إلى تحريض السنّة ضد الشيعة، وفي عملية توزيع جديد لمواقع السلطة في العراق، التي تتّهم إيران بأنها تدير أوضاعها في القضايا المعقدة هناك.

إن الرئيس بوش يرسل وزيرته إلى المنطقة لتجمع أكثر من دولة عربية ليعلنوا تأييدهم المطلق لاستراتيجيته في ظلّ مناخ سياسي وعسكري واستعراض للعضلات، تهدد فيه الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأكثر من حاملة طائرات وكتيبة الدفاع الجوي المجهّزة بصواريخ باتريوت، ما يدلل على أن الإدارة الأمريكية تقرّر ما يخدم مصالحها، ثم تبيع قراراتها هذه للأنظمة العربية المعنية على أنها من أجل توطيد أمنها واستقرارها، وكأنها توحي بأن هدفها من تعبئة قواتها هو حماية العروبة والإسلام، مستغلةً السذاجة السياسية للذين لا يزالون يتصوّرون أن أمريكا هي الضمانة لأمن العرب والمسلمين، في الوقت الذي يعرف الجميع، أنها هي الدولة التي تهدد أمن المنطقة كلها، باحتلالها المباشر وغير المباشر، وبتحريك الفوضى البنّاءة التي تثير الفتن الطائفية والمذهبية، وتمنع الحلول الواقعية للأزمات الصعبة في الصراع السياسي، كما في لبنان الذي تريده ساحة للضغط على سوريا وإيران، والتخطيط لحماية الأمن الإسرائيلي وتقويته، ومحاصرة المقاومة في لبنان وفلسطين.

إنها تستولد الخطر، ثم تهدّد به ضحايا احتلالها للعراق في الأقطار التي تجاوره وتعمل على إثارة الحساسيات المنسية بإغراءات السلطة، والتعويض عن الحرمان. ولعل تضخيم صورة الخطر الإيراني يأتي ضمن هذا السياق، وكأن إيران هي التي تملك مشروعاً خطراً لا الإدارة الأمريكية، بحيث إن البعض من هذه الأنظمة يعتبر أن أمريكا هي الأمل باستنقاذ العروبة والإسلام، حتى إننا لاحظنا في التعبئة الإعلامية في المنطقة، والتي تثير الحساسية السنيّة في مواجهة المسألة الشيعية، أن التدخل الأمريكي باحتلالاته وسياساته المدمّرة، يظهر وكأنه ليس هو المشكلة، بل المشكلة في التدخل الإيراني.

رايس: تحضيرات لحرب أهلية فلسطينية

لقد كان البعض في الساحة الفلسطينية والعربية يتصوّر أن وزيرة خارجية أمريكا يمكن أن تفتح ثغرةً في جدار الحل في الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وفي حلّ مشكلة الفلسطينيين وتخفيف آلامهم في الحواجز التي تحاصرهم، وفي الإفراج عن الأرصدة المحجوزة لدى العدو لحساب الشعب الفلسطيني، وإيقاف الاستيطان والجدار العنصري الفاصل، ولكن هذه الوزيرة باعت الجميع كلاماً وأحلاماً ووعداً في تهيئة لقاء بين رئيس السلطة ورئيس وزراء العدو، ولكنّها قامت فعلاً بخلق بعض الأجواء لتعقيد العلاقات الفلسطينية ـ الفلسطينية، من أجل التحضير لحرب أهلية داخلية تقضي على البقية الباقية من الهدف الكبير في التحرير، ولم يستطع العرب الذين جمعتهم الوزيرة في الكويت، أو الذين قابلتهم في مصر والأردن، أن يحصلوا منها على أي أمل في مستقبل للحل الواقعي، حتى على مستوى خارطة الطريق، لأنها تعودت من خلال التجربة التاريخية على لغة الخداع الكلامي.

إنّ أمريكا تبيع العرب كلاماً وهم يصفقون لها، وتمنح إسرائيل أحدث الأسلحة المتطورة، بما في ذلك الأسلحة النووية، لتسهيل سيطرتها على المنطقة كقوة حليفة للنفوذ الأمريكي ولكل عدوانها على الشعوب.

العراق: الاحتلال هو المسؤول

إننا نقدّم ذلك كله لشعوبنا العربية والإسلامية، ولاسيما في فلسطين، من أجل وعي عميق للخطط الموضوعة لتدمير القضية الفلسطينية في الحاضر والمستقبل، ليعرفوا كيف يواجهون الموقف بخطة وطنية مسؤولة ووحدة فلسطينية واقعية. ولا بد لنا من الوقوف عند المجازر الوحشية التي يمارسها الإرهاب الخبيث، وخصوصاً التكفيري في العراق، الذي بلغ القمة في التفجير الذي أصاب الجامعة المستنصرية، الذي حصد ما يقارب المائة شهيد أكثرهم من الطلاب، إضافة إلى ما يقوم به هؤلاء، من اغتيال الطاقات العلمية في الجامعات العراقية. ولا ندري كيف يفكر هؤلاء وما هي أهدافهم، مما لا نجد له مثيلاً في التاريخ أو في أي بلد آخر، حتى إن الوحوش لم تصل إلى هذه الدرجة من افتراس الإنسان، طفلاً أو امرأةً أو شيخاً أو شاباً، من دون أيّ ذنب.

وإننا لا نزال نحمّل الاحتلال الأمريكي مسؤولية ما يحدث في العراق، لأنه هو السبب في كل الواقع الوحشي الذي يعانيه العراقيون في عملية امتداد للسياسة الأمريكية في الماضي والحاضر ضد العراق وأهله.

لبنان: ذهنية مغلقة لفريق السلطة

أما في لبنان، فإن الأزمة لا تزال تراوح مكانها بفعل الذهنية المغلقة التي تتميّز بها السلطة، ويتحرك بها فريق من السياسيين الذين يدمنون الفوضى السياسية التي تتناغم مع المشروع الأمريكي في إثارة الفوضى في المنطقة، ولاسيما في لبنان، ولذلك فإننا لم نجد أية فرصة لدراسة الحلول الواقعية التي قد يلتقي عليها اللبنانيون الذين لا يصنعون التعقيدات بطريقة وبأخرى. كما أننا نلاحظ أن هناك أكثر من صوت عربي يتحدث عن المبادرة العربية، ولكنه لا يحرّك ساكناً في إيجاد الأجواء الضاغطة على الفريق الذي ينتمي إليه أو يخضع له لتسهيل الحلّ. ولذلك فإننا نتصوّر أن البعض ممن يصنعون المتاهات الضائعة للشعب وللأمة، لا يزالون يصفون المشكلة بالطريقة التي لا تنفتح فيها على حلّ. إنهم يتحدثون عن خطة الإصلاح من أجل مؤتمر باريس3، ولكنهم لا يواجهون الإصلاح لمواجهة التدمير المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للشعب كله...

إن اللبنانيين بدأوا يدمنون الأكل غير المطبوخ للحرية والسيادة والاستقلال، ويواجهون الفقر والحرمان وفقدان الأمن باسم النظام الديمقراطي الذي لم يحقق ولن يحقق لهم أيّ حل في غياب المشاركة والتوافق والعيش السياسي المشترك. والسؤال: إلى أين يسير لبنان في كل هذه الصحراء السياسية القاحلة؟ وكيف يواجه اللبنانيون الجوع القاتل والظمأ المحرق في أرض لا تبنت إلا الشوك، ولا تزرع فيها إلا الألغام والقنابل العنقودية؟ إنه ليس كلام تشاؤم، ولكنه، مع الأسف، كلام الواقع.

المنظومة الأخلاقية الإسلامية:
التزامٌ بأخلاق الإسلام وسلوكياته


ألقى سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته:

الإسلام التزامٌ بالأخلاق

في الإسلام، هناك تخطيط للقاعدة الأخلاقية التي أراد الله تعالى للإنسان المسلم أن يأخذ بها، وذلك بالالتزام بأصول الإسلام في المسألة السلوكية، وفي المنظومة الأخلاقية؛ في علاقته بنفسه وبعائلته وبالناس كلّهم، فلا يقتصر في إسلامه على الجانب الفكري أو العبادي دون أن يركِّز ذلك على الخط الأخلاقي، ولهذا ورد: {وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} (العنكبوت:45)، إذ اعتبر أنّ الهدف من الصلاة في حياة المصلّي، هو أن يكون إنساناً لا يخضع في سلوكه للفحشاء ولا للمنكر، بل أن يكون التزامه التزاماً لما أراد الله تعالى له في خط الاعتدال والمعروف.

وقد رأينا كيف أن الله تعالى أراد للإنسان في مسألة الصيام أن يأخذ بأسباب التقوى، فقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183). والتقوى، كما تحدث عنها القرآن الكريم، أن تكون كاظماً للغيظ، عافياً عن الناس، محسناً لهم، وأن تتحرك في حياتك على أساس أن تأخذ بالعرف وتعرض عن الجاهلين، وأن تدرأ السيئة بالحسنة، وأن تقول التي هي أحسن، وتدفع بالتي هي أحسن، وتجادل بالتي هي أحسن. أمّا الحج، فقد ورد في الحديث: "ما يعبأ الله بمن يؤمّ هذا البيت إذا لم تكن فيه خصالٌ ثلاث: خُلق يخالق به من صحبه، أو حلم يملك به غضبه، أو ورع يحجزه عن معاصي الله".

من أخلاقيات الكفر

وفي مقابل أخلاقية الإسلام، هناك أخلاقية الكفر، فقد لا يكون الإنسان كافراً، ولكن قد يلتزم بسلوكه أخلاقية الكفر، كما ورد في قوله تعالى: {أرأيت الذي يكذّب بالدين* فذلك الذي يدعّ اليتيم ـ الذي يتحرك مع اليتيم بالعنف ـ ولا يحضّ على طعام المسكين}، بحيث تتمثّل أخلاق الكفر هذه في المسلم الذي يأخذ بها، وإن كان ملتزماً في عباداته بالإسلام.

ومن الأحاديث التي وردت في هذا المجال، عن الإمام الصادق(ع) عن الرسول(ص)، أن رجلاً من خثعم ـ وهي قبيلة ـ سأل رسول الله(ص): أخبرني، أي الأعمال أبغض إلى الله؟ قال(ص): الشرك بالله، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): قطيعة الرحم، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): الأمر بالمنكر ـ كالناس الذين يأمرون بناتهم أو زوجاتهم بعدم الحجاب، أو يربّون أولادهم على معصية الله ـ والنهي عن المعروف".وعن أبي جعفر الباقر(ع) قال: "خطب رسول الله(ص) الناس فقال: ألا أخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال(ص): الذي يمنع رفده ـ الذي لا يقدّم العطاء لمن يحتاج إليه من الناس ـ ويضرب عبده ـ وكلمة العبد كانت تطلق على المماليك الذين يملكهم الناس، وهي غير موجودة هذه الأيام، ويمكن أن نستبدلها بكلمة (عمّاله) الذين يسيطر عليهم من خلال حاجتهم إليه والعمل عنده ـ ويتزوّد وحده ـ يأكل وحده ولا يأكل الناس الآخرون معه ـ فظنّوا أن الله لم يخلق خلقاً هو شر من هذا. ثم قال(ص): ألا أخبركم بمن هو شرّ من ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال(ص): الذي لا يُرجى خيره، ولا يؤمَن شرّه ـ الذي يعيش مع الناس من دون أن يقدّم أيّ خير، والذي يخاف الناس منه ومن شروره، لأنه بحسب طبيعته يتحرك على أساس الشر للناس ـ فظنوا أن الله لم يخلق خلقاً هو شرّ من هذا. ثم قال(ص): ألا أخبركم بمن هو شر من ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال(ص): المتفحّش اللعّان ـ والفحش هو الكلام البذيء الخارج عن الحدّ ـ الذين إذا ذُكر عنده المؤمنون لعنهم، وإذا ذكروه لعنوه"، لأنهم يرونه إنساناً لا يحترم الناس ويسيء إليهم.

وعن الإمام الصادق(ع) قال: "قال رسول الله(ص): ثلاث من كنّ فيه كان منافقاً وإن صام وصلّى وزعم أنه مسلم: من إذا ائتمن خان، وإذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، إن الله عزّ وجلّ قال في كتابه: {إن الله لا يحبّ الخائنين} (الأنفال:58)، وقال: {لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين} (النور:7)، وفي قوله: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً} (مريم:54).

وتتحرك المنظومة الأخلاقية لتقول للإنسان المسلم: إذا كنت مسلماً، فعليك أن تأخذ بأخلاق الإسلام، أن تكون الإنسان الذي إذا عاش مع الناس، كانت حياته خيراً وعطاءً وحركةً في سبيل الخير كله، لأنّك إذا انحرفت عن هذا الخط، فإنّك بذلك تأخذ بأخلاق الكفر. وعلى الإنسان أن يكون مسلماً في عقيدته وعبادته، وفي كل أخلاقياته، وفي كل التزامه بأوامر ربه ونواهيه، لأن الإسلام لا يتجزأ، بل يشمل ذلك كله في كل ما جاء به الرسل والرسول(ص)، ومن الطبيعي أن يكون المسلم الإنسانَ العادل مع الناس كافة، لأن الإنسان الظالم هو إنسان منحرف عن الإسلام في ظلمه لنفسه ولربه وللناس كافةً.

 

الخطبة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

عباد الله... {اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}، {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فالّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبيّن الله لكم آياته لعلكم تهتدون} (آل عمران:103).

إننا نواجه في هذه المرحلة أعداء الله والرسول والإسلام، الذين يحاولون أن يثيروا الفتنة بين المسلمين، ليكفّر بعضهم بعضاً، وليلعن بعضهم بعضاً، ولا نزال نعيش كل هذه التحديات التي يوجهها الكفر كله والاستكبار كله من أجل العبث بمصائر الإسلام والمسلمين واحتلال أوطانهم وتفريق صفوفهم، لذلك لا بد لنا من أن ندرس الواقع كله لنتفادى النتائج السلبية، فماذا هناك؟

أمريكا: الإيحاء بحماية العروبة والإسلام!

لا يزال الرئيس بوش يطلق التجربة الفاشلة تلو التجربة، مهدداً دول المنطقة الثماني بأنّ بلدانهم سوف تواجه المزيد من الأخطار الأمنية إذا لم يساهموا في إنجاح الاستراتيجية الأمريكية في العراق، امتداداً إلى إيران وسوريا، وانتهاءً بحركات المقاومة في لبنان وفلسطين، محذِّراً من الفشل الأمريكي في الخطة الموضوعة التي يحركها المحافظون الجدد الذين يقودهم نائب الرئيس تشيني، الذي كان ـ حسب المعلومات ـ يسعى في بعض زياراته العربية إلى تحريض السنّة ضد الشيعة، وفي عملية توزيع جديد لمواقع السلطة في العراق، التي تتّهم إيران بأنها تدير أوضاعها في القضايا المعقدة هناك.

إن الرئيس بوش يرسل وزيرته إلى المنطقة لتجمع أكثر من دولة عربية ليعلنوا تأييدهم المطلق لاستراتيجيته في ظلّ مناخ سياسي وعسكري واستعراض للعضلات، تهدد فيه الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأكثر من حاملة طائرات وكتيبة الدفاع الجوي المجهّزة بصواريخ باتريوت، ما يدلل على أن الإدارة الأمريكية تقرّر ما يخدم مصالحها، ثم تبيع قراراتها هذه للأنظمة العربية المعنية على أنها من أجل توطيد أمنها واستقرارها، وكأنها توحي بأن هدفها من تعبئة قواتها هو حماية العروبة والإسلام، مستغلةً السذاجة السياسية للذين لا يزالون يتصوّرون أن أمريكا هي الضمانة لأمن العرب والمسلمين، في الوقت الذي يعرف الجميع، أنها هي الدولة التي تهدد أمن المنطقة كلها، باحتلالها المباشر وغير المباشر، وبتحريك الفوضى البنّاءة التي تثير الفتن الطائفية والمذهبية، وتمنع الحلول الواقعية للأزمات الصعبة في الصراع السياسي، كما في لبنان الذي تريده ساحة للضغط على سوريا وإيران، والتخطيط لحماية الأمن الإسرائيلي وتقويته، ومحاصرة المقاومة في لبنان وفلسطين.

إنها تستولد الخطر، ثم تهدّد به ضحايا احتلالها للعراق في الأقطار التي تجاوره وتعمل على إثارة الحساسيات المنسية بإغراءات السلطة، والتعويض عن الحرمان. ولعل تضخيم صورة الخطر الإيراني يأتي ضمن هذا السياق، وكأن إيران هي التي تملك مشروعاً خطراً لا الإدارة الأمريكية، بحيث إن البعض من هذه الأنظمة يعتبر أن أمريكا هي الأمل باستنقاذ العروبة والإسلام، حتى إننا لاحظنا في التعبئة الإعلامية في المنطقة، والتي تثير الحساسية السنيّة في مواجهة المسألة الشيعية، أن التدخل الأمريكي باحتلالاته وسياساته المدمّرة، يظهر وكأنه ليس هو المشكلة، بل المشكلة في التدخل الإيراني.

رايس: تحضيرات لحرب أهلية فلسطينية

لقد كان البعض في الساحة الفلسطينية والعربية يتصوّر أن وزيرة خارجية أمريكا يمكن أن تفتح ثغرةً في جدار الحل في الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وفي حلّ مشكلة الفلسطينيين وتخفيف آلامهم في الحواجز التي تحاصرهم، وفي الإفراج عن الأرصدة المحجوزة لدى العدو لحساب الشعب الفلسطيني، وإيقاف الاستيطان والجدار العنصري الفاصل، ولكن هذه الوزيرة باعت الجميع كلاماً وأحلاماً ووعداً في تهيئة لقاء بين رئيس السلطة ورئيس وزراء العدو، ولكنّها قامت فعلاً بخلق بعض الأجواء لتعقيد العلاقات الفلسطينية ـ الفلسطينية، من أجل التحضير لحرب أهلية داخلية تقضي على البقية الباقية من الهدف الكبير في التحرير، ولم يستطع العرب الذين جمعتهم الوزيرة في الكويت، أو الذين قابلتهم في مصر والأردن، أن يحصلوا منها على أي أمل في مستقبل للحل الواقعي، حتى على مستوى خارطة الطريق، لأنها تعودت من خلال التجربة التاريخية على لغة الخداع الكلامي.

إنّ أمريكا تبيع العرب كلاماً وهم يصفقون لها، وتمنح إسرائيل أحدث الأسلحة المتطورة، بما في ذلك الأسلحة النووية، لتسهيل سيطرتها على المنطقة كقوة حليفة للنفوذ الأمريكي ولكل عدوانها على الشعوب.

العراق: الاحتلال هو المسؤول

إننا نقدّم ذلك كله لشعوبنا العربية والإسلامية، ولاسيما في فلسطين، من أجل وعي عميق للخطط الموضوعة لتدمير القضية الفلسطينية في الحاضر والمستقبل، ليعرفوا كيف يواجهون الموقف بخطة وطنية مسؤولة ووحدة فلسطينية واقعية. ولا بد لنا من الوقوف عند المجازر الوحشية التي يمارسها الإرهاب الخبيث، وخصوصاً التكفيري في العراق، الذي بلغ القمة في التفجير الذي أصاب الجامعة المستنصرية، الذي حصد ما يقارب المائة شهيد أكثرهم من الطلاب، إضافة إلى ما يقوم به هؤلاء، من اغتيال الطاقات العلمية في الجامعات العراقية. ولا ندري كيف يفكر هؤلاء وما هي أهدافهم، مما لا نجد له مثيلاً في التاريخ أو في أي بلد آخر، حتى إن الوحوش لم تصل إلى هذه الدرجة من افتراس الإنسان، طفلاً أو امرأةً أو شيخاً أو شاباً، من دون أيّ ذنب.

وإننا لا نزال نحمّل الاحتلال الأمريكي مسؤولية ما يحدث في العراق، لأنه هو السبب في كل الواقع الوحشي الذي يعانيه العراقيون في عملية امتداد للسياسة الأمريكية في الماضي والحاضر ضد العراق وأهله.

لبنان: ذهنية مغلقة لفريق السلطة

أما في لبنان، فإن الأزمة لا تزال تراوح مكانها بفعل الذهنية المغلقة التي تتميّز بها السلطة، ويتحرك بها فريق من السياسيين الذين يدمنون الفوضى السياسية التي تتناغم مع المشروع الأمريكي في إثارة الفوضى في المنطقة، ولاسيما في لبنان، ولذلك فإننا لم نجد أية فرصة لدراسة الحلول الواقعية التي قد يلتقي عليها اللبنانيون الذين لا يصنعون التعقيدات بطريقة وبأخرى. كما أننا نلاحظ أن هناك أكثر من صوت عربي يتحدث عن المبادرة العربية، ولكنه لا يحرّك ساكناً في إيجاد الأجواء الضاغطة على الفريق الذي ينتمي إليه أو يخضع له لتسهيل الحلّ. ولذلك فإننا نتصوّر أن البعض ممن يصنعون المتاهات الضائعة للشعب وللأمة، لا يزالون يصفون المشكلة بالطريقة التي لا تنفتح فيها على حلّ. إنهم يتحدثون عن خطة الإصلاح من أجل مؤتمر باريس3، ولكنهم لا يواجهون الإصلاح لمواجهة التدمير المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للشعب كله...

إن اللبنانيين بدأوا يدمنون الأكل غير المطبوخ للحرية والسيادة والاستقلال، ويواجهون الفقر والحرمان وفقدان الأمن باسم النظام الديمقراطي الذي لم يحقق ولن يحقق لهم أيّ حل في غياب المشاركة والتوافق والعيش السياسي المشترك. والسؤال: إلى أين يسير لبنان في كل هذه الصحراء السياسية القاحلة؟ وكيف يواجه اللبنانيون الجوع القاتل والظمأ المحرق في أرض لا تبنت إلا الشوك، ولا تزرع فيها إلا الألغام والقنابل العنقودية؟ إنه ليس كلام تشاؤم، ولكنه، مع الأسف، كلام الواقع.

اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير